صحيفة فرنسية تعيد نشر رسم يسيئ للنبي محمد بعد حرق مقر مجلة ساخرة في باريس

almowaten.net

Seperti tidak ada kapoknya, sebuah mingguan satir Prancis yang kantornya dibom molotov setelah mencetak kartun yang dianggap Nabi Muhammad telah mereproduksi gambar dengan karikatur lain yang melecehkan Islam dan nabi Muhammad dalam suplemen khusus yang didistribusikan bersama dengan salah satu surat kabar terkemuka negara tersebut.

Surat kabar minggan Charlie Hebdo membela langkahnya itu dengan menyatakan “kebebasan untuk mengolok-olok” di suplemen empat halaman yang mereka distribusikan lewat surat kabar harian liberal milik partai sayap kiri, sehari setelah serangan pembakaran yang memusnahkan gedung Charlie Hebdo di kota Paris.

Setelah pemboman terhadap kantor mereka, para staf Charlie Hebdo pindah sementara ke kantor surat kabar liberal. Keduanya kemudian melakukan produksi bersama suplemen pada Kamis kemarin, dan melakukan cetak ulang kartun Charlie Hebdo dalam sebuah artikel di halaman belakang suplemen.

Salah satu judul dalam suplemen mengatakan: “Setelah mereka membakar kantor kami, tim ini membela kebebasan untuk mengolok-olok.”

“Kami pikir mungkin akan ada rasa hormat yang lebih untuk pekerjaan satir kami, hak kami untuk mengejek. Kebebasan untuk memiliki tawa yang baik adalah sama pentingnya dengan kebebasan berbicara,” kata editor Charlie Hebdo Stephane Charbonnier dalam suplemen yang terbit Kamis kemarin.

Suplemen ini mencakup beberapa gambar baru yang dibuat oleh kartunis Charlie Hebdo. Dalam satu gambar kartun, sosok yang dianggap nabi Muhammad seperti mencoba untuk menahan jubahnya tersingkap dalam pose yang mengingatkan kepada gaya Marilyn Monroe. Kartun lainnya menunjukkan api yang membakar wajah dengan keterangan gambar, “Jadi, apakah ini bagaimana Anda melihat nabi?” (fq/reu)

ERAMUSLIM > DUNIA

http://www.eramuslim.com. Publikasi: Jumat, 04/11/2011 08:29 WIB

***

صحيفة فرنسية تعيد نشر رسم يسيئ للنبي محمد بعد حرق مقر مجلة ساخرة في باريس

نوفمبر 4, 2011

المواطن_نت:

أعادت مجلة فرنسية أسبوعية ساخرة نشر رسم للنبي محمد كانت نشرته على غلاف عددها الأسبوعي مع رسوم كاريكاتيرية أخرى في ملحق خاص جرى توزيعه مع إحدى الصحف الفرنسية البارزة اليوم الخميس بعد أن تعرض مقر المجلة في باريس للحرق جراء إلقاء قنبلة حارقة أمس.

ودافعت مجلة (شارلي ابدو) الأسبوعية عن “حرية السخرية” في الملحق الذي جاء في أربع صفحات وغلف نسخ عدد اليوم الخميس من صحيفة ليبراسيون اليومية الفرنسية اليسارية بعد الهجوم الذي دمر مكتب المجلة في باريس.

ولم يعلن أحد مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع قبل ساعات من وصول عدد المجلة الذي نشر على غلافه الرسم الكاريكاتيري للنبي محمد الذي صاحبه تعليق يقول “100 جلدة اذا لم تمت من الضحك”.

ويحمل عدد المجلة التي اشتهرت بتعاملها الذي لا يتسم بالاحترام مع المؤسسة السياسية والشخصيات الدينية عنوان “شريعة ابدو” في إشارة الى الشريعة الإسلامية وقالت إن النبي محمد شارك في تحرير هذا العدد.

وتمثل الحادثة مواجهة بين التقاليد الأوروبية في حرية التعبير والعلمانية وبين تعاليم الإسلام التي تحظر أي تصوير يسيئ للنبي الكريم . وكان نشر رسوم كاريكاتيرية للنبي محمد في صحيفة دنمركية عام 2005 أثار احتجاجات غاضبة في العالم الإسلامي قتل خلالها 50 شخصا على الأقل.
وبينما انتقدت جماعات إسلامية فرنسية ما قامت به المجلة إلا أنها نددت أيضا بالهجوم.

وقال دليل أبو بكر إمام مسجد باريس في مؤتمر صحفي اليوم الخميس “إنني مرتبط بشدة بحرية الصحافة حتى لو كانت الصحافة لا تتفق دائما مع المسلمين والإسلام ومسجد باريس.”
وأضاف “لا شأن لمسلمي فرنسا بالإسلام السياسي.”

وانتقل العاملون في مجلة شارلي ابدو بعد الحريق مباشرة للعمل مؤقتا من مقر صحيفة ليبراسيون. وشاركت المطبوعتان في إنتاج الملحق الذي جرى توزيعه مع عدد الصحيفة اليوم الذي أعاد نشر الرسم الكاريكاتيري في مقال على غلافه الخلفي.

وقال ستيفان شاربونييه رئيس تحرير المجلة في الملحق “كنا نعتقد أن الخطوط تحركت وأنه سيكون هناك احترام أكبر لعملنا الساخر وحقنا في أن نسخر. فحرية الإضحاك لا تقل أهمية عن حرية التعبير.”

وتضمن الملحق عددا من الرسوم الكاريكاتيرية الأخرى التي أعدها رسامو الكاريكاتير في مجلة شارلي ابدو.

وقال لوز رسام الكاريكاتير صاحب الرسم المنشور على غلاف المجلة إنه لم يتضح بعد من نفذ الهجوم.
وقال في ملحق اليوم “لنلتزم الحذر. هناك اعتبارات قوية تدعونا للاعتقاد بأن هذا من فعل أصوليين ولكن من الممكن أن يكون من فعل اثنين من السكارى.”

http://www.almowaten.net/wp/?p=46732

(nahimunkar.com)

(Dibaca 1.053 kali, 1 untuk hari ini)